نباتات طبية

Centaurium - Centaurium erythraea


كانت القنطور شائعة جدًا كنبات طبي منذ العصور القديمة - خاصةً ضد مشاكل المعدة والتهاب الجلد. عرفه أجدادنا كدواء للتخلص من الديدان المزعجة. تظهر الدراسات تأثير قوي ضد الفطريات المسببة للأمراض.

صحيفة وقائع للقنطور

  • الاسم العلمي: Centaurium centaurium ، Centaurium erythraea
  • الأسماء الشائعة: عشب مرير ، Erdgallenkraut ، Fieberkraut ، aurine الأحمر ، عشب Gulden ، عشب الله ، Aderntee ، Allerheiltsheil ، Our Lady Wegstroh ، عشب الغمد ، عشبة الأرانب ، طعم زهرة ، قوة ألف ، عشب الأم ، زهرة عازلة للحرارة ، عشب Auger ، Gherkin ،
  • مجالات التطبيق:
    • ألم المعدة ،
    • حمى،
    • فقدان الشهية،
    • أمراض عسر الهضم ،
    • مشاكل الكبد والمرارة
  • أجزاء النباتات المستخدمة: الأجزاء العلوية المجففة من النباتات المزهرة

مكونات

يحتوي Centaury على مكونات نشطة بيولوجيًا ، بما في ذلك المواد المريرة مثل جليكوسيدات سيكويريدويد (swertiamarin) ، وجنتوبيكرين وسويروسيد. Centapicrine و diacetylcentapicrine مريران بشكل خاص ، لكن النبات يحتوي عليهما بكميات صغيرة فقط. الزانثون ، الفلافونويد ، التريبترين (حمض الأوليانولك ، سيتوكسترول ، لاكتون حمض الأوليانوليك ، حمض المازلينك ، الإريثروديول ، ستيغماستيرول ، كامبيسترول وغيرها) وكذلك مشتقات حمض الكربوكسيل الفينول ، بما في ذلك حمض الكافيين ، وحقن حقنة وحمض الفيروليك. يضاف إلى ذلك السكر والزيوت الأساسية ولاكتات المغنيسيوم.

الآثار - اضطراب في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي

Centaurium له خصائص قوية مضادة للميكروبات وهو فعال بشكل خاص ضد شكاوى المعدة ، سواء ضد الشعور بالامتلاء أو الإمساك وكذلك ضد الألم الناجم عن حصوات المرارة وغيرها من الشكاوى في الكبد والصفراء. تحفز المواد المريرة إنتاج عصير المعدة واللعاب وبالتالي تعزز الهضم.

لدى النبات نشاط قوي مثبت ضد الفطريات المسببة للأمراض ونشاط متوسط ​​ضد البكتيريا المسببة للأمراض. كما تم إثبات التأثيرات المضادة للأكسدة علميا.

يخفف القنطور من أعراض التهاب المعدة والتهاب المعدة وكذلك احتقان الكبد ويساعد على انتفاخ البطن ، قلس مستمر ، آلام في البطن وحرقة في المعدة. ينظف النبات الدم ، ويمنع الالتهاب ، ويهدئ ، ويحفز ويقوي الدورة الدموية.

توصي وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) Centaury ضد عسر الهضم البسيط وشكاوى المعدة والأمعاء الأخرى بالإضافة إلى فقدان الشهية مؤقتًا. إذا استمرت الأعراض على الرغم من استهلاك العشب لأكثر من أسبوعين ، يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي صحي آخر.

ماذا تقول الأدلة العلمية؟

هناك عدد قليل جدًا من الدراسات حول فعالية القنطور. ومع ذلك ، يقوم EMA بتقييم التأثيرات الملحوظة للتناول طويل الأمد للمستخلصات والشاي وما إلى ذلك من النبات كدليل على التأثير ضد مشاكل المعدة.

من لا يجب أن يستهلك القنطور؟

يستخدم النبات تقليديًا ضد القرحة في المعدة والأمعاء. من ناحية أخرى ، تنصحك EMA بشدة بعدم أخذ قرحة قلبية إذا كان لديك قرحات مثل هذه. يجب أن يؤخذ النبات فقط من قبل البالغين ، وليس الأطفال.

الطب التكميلي - التهاب المفاصل الروماتويدي والأكزيما

في الطب التكميلي ، تعمل المغلفات والكمادات مع Centaury أيضًا كعلاج للخراج ، والأكزيما والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وكذلك لشفاء أسرع للجروح الخارجية. على الرغم من عدم وجود أدلة دامغة ، فقد تم إثبات الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات في النبات بشكل عام - لذا فإن الآثار الإيجابية على الظروف الموصوفة منطقية.

في الطب الصيني التقليدي ، يعمل النبات كعلاج لأمراض الجهاز الهضمي. حتى في المعالجة المثلية ، فإن النبات الطازج كله هو نقطة البداية للتحضير. ومع ذلك ، فإن هذه المواد لم تعد تحتوي على أي مواد نشطة بيولوجيًا بشكل واضح.

العلاج الطبيعي - مشاكل في الهضم والدورة الدموية

في العلاج الطبيعي ، ينصح القنطور للحصول على نظام غذائي صحي ، لأنه يساعد ضد السمنة المفرطة عن طريق تحفيز الهضم وفي نفس الوقت لا يوفر مواد ضارة أو يزيل مواد مفيدة من الجسم.

في العلاج الطبيعي ، يتم استخدام الشاي المصنوع من زهور النبات المجففة لتحفيز إنتاج عصير المعدة وبالتالي استخدام الهضم الفعال لإدارة مشاكل الدورة الدموية. ويقال أن هذا الشاي يقلل من الحمى.

في العلاج الطبيعي ، يرتبط علاج الأمراض الموجودة مع Centaury بالوقاية من الأمراض والنظام الغذائي الصحي العام. خلطات الشاي شائعة ، والتي تحتوي ، بالإضافة إلى القنطور ، على سبيل المثال جذر الكالاموس وجذر الجنطيانا والشمر. الخلطات مع الكمون أو الكمون الأسود مناسبة أيضًا لتقوية خصائص الجهاز الهضمي.

الطب الشعبي - غزو الدودة وشفاء الجروح

حصلت Centaury على اسمها اللاتيني في العصور القديمة واستخدمت كمصنع طبي لفترة طويلة جدًا - استخدمه أناس من ثقافات مختلفة بشكل مستقل. بالإضافة إلى التأثيرات الموصوفة ، يعمل العشب أيضًا كدواء لتشنجات الدورة الشهرية والسكري والإرهاق والحمى وفقر الدم واليرقان (التهاب الكبد واليرقان) والملاريا وتضخم الطحال. في أوروبا ، كان سنتوري قبل كل شيء قاتلًا للديدان ، لذلك تم استخدامه لشفاء الأشخاص الذين يعانون من الديدان المستديرة مثل الديدان الشريطية. في جنوب أوروبا تم استخدامه كعلاج لدغات الأفعى والعنكب ولسعات العقارب والدبابير.

كما هو الحال في الطب القائم على الأدلة ، يُعرف النبات في المقام الأول في الطب الشعبي كعلاج لشكاوى مختلفة من الجهاز الهضمي ، كما هو موضح بأسماء مثل عشب المعدة. تقليديا ، تم استخدامه ضد القرحة في المعدة والأمعاء. تظهر أسماء أخرى أن العشب يعمل أيضًا على تنقية الدم (المفصليات) أو الحمى السفلى (عشب الحمى) أو التئام الجروح (عشب الجرح) أو كدواء شامل (الصالح العام).

يستخدم الطب الشعبي أيضًا عشبة الألفية ضد الأمراض التي لا تكون فعالة لها بالتأكيد. يشير اسم Tollhundskraut إلى أن أسلافنا استخدموه ضد عواقب لدغة الكلاب التي تعاني من داء الكلب. ضد فيروس داء الكلب ، كما يقول المثل ، "لا يمكن زراعة أي عشب". التطعيم فقط يساعد هنا.

يظهر مخلب الصراخ أن النبات يحتوي أيضًا على عنصر سحري في الاعتقاد الشائع. هذه هي الطريقة التي يجب أن تصرخ بها السحرة ، وهذا يعني.

في أوكرانيا ، لا تزال الصبغات البراندي مع Centaury لا تزال شائعة في علاج الجروح الخارجية والطفح الجلدي والأكزيما وحب الشباب والبثور المصابة ودغات الحشرات.

شاي المعدة

يعتبر الشاي هو الطريقة الأكثر انتشارًا تقليديًا وفي نفس الوقت أسهل طريقة لتطبيق Centaury طبيًا. للقيام بذلك ، نضع ملعقة صغيرة من الأعشاب المجففة لكل كوب في الماء البارد ونتركها تنقع لمدة ثماني ساعات. نسكب الشاي من خلال منخل ونقوم بتسخينه ببطء حتى تصل درجة حرارة الجسم التقريبية.

يمكنك أيضًا صب الماء المغلي على الأجزاء المطحونة من النبات. ولكن بعد ذلك تحتاج إلى حوالي ضعف كمية الدواء المجفف للحصول على التأثير. يستغرق الماء الساخن مع العشب حوالي عشر دقائق ، وبعد ذلك تجهد كل شيء. تشرب كوبين صغيرين في رشفات صغيرة قبل كل وجبة.

نصيحة: لا يحب الجميع المذاق المر. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل لكل كوب أو مزج الأعشاب مع نباتات طبية أخرى تكمل التأثير وتذوق أقل تدخلاً في نفس الوقت. بذور الشمر مع رائحتها الحلوة مناسبة بشكل خاص.

تاريخ طبى

يأتي الاسم اللاتيني من Centaur Chiron ، وهو مخلوق أسطوري مع الجزء السفلي من جسم الحصان والجسم العلوي للإنسان. في الأسطورة ، قيل أن هذا قد حصل على سهم في القدم (حافر). ثم شفي جرحه مع القنطور (kentaurion إلى ميكرون).

يعتمد الاسم الألماني "Thousand Guldenkraut" على سوء الفهم: وهو مشتق من "يساوي ألف غيلدر" ويشير إلى القيمة العالية المفترضة للمصنع. شخص ما أساء فهم Centaurea أو Centaurium على أنه centum aurei (100 غيلدر). حتى أصبح الناس الحصان قطع من المال.

نشر عشب القنطور

قنطوروم نبات نفضي ينمو كل سنتين. في ألمانيا محمية بشكل صارم ، في أوروبا تحدث من البحر المتوسط ​​إلى وسط الدول الاسكندنافية وتفضل المروج الغنية بالمغذيات والمواقع شبه الجافة المشمسة. كما يستقر في إزالة الغابات. تم العثور على الآلاف من النقابات الذهبية في الجبال على ارتفاع 1400 متر. (د. أوتز أنهالت)

معلومات المؤلف والمصدر

يتوافق هذا النص مع مواصفات الأدبيات الطبية والمبادئ التوجيهية الطبية والدراسات الحالية وقد تم فحصها من قبل الأطباء.

تضخم:

  • الوكالة الأوروبية للأدوية. صحة أدوية العلوم: طب الأعشاب: ملخص للجمهور. Centaury. Centaurium erythraea Rafn. إس إل ، هيربا ، EMA / 824095/2015 ، 2 فبراير 2016 ، ema.europa
  • سارجين ، سيد ؛ Akcicek ، E. ؛ Selvi، Selami: دراسة نباتية عرقية للنباتات الطبية التي يستخدمها السكان المحليون في ألاشهير (مانيسا) في تركيا. في: Journal of Ethnopharmacology، Volume 150، Issue 2، Pages 860-874، December 2013، sciencedirect
  • سيلر ، برانيسلاف وآخرون: Centauries كمضافات غذائية بأقل من قيمتها: إمكانية مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات. في: كيمياء الأغذية ، المجلد 147 ، الصفحات 367-376 ، مارس 2014 ،


فيديو: Centaurium - garden plants (شهر اكتوبر 2021).