المواضيع

أخطاء العلاج: التعريف والأمثلة والمساعدة


الجراحة دائمًا ما تكون خطرًا ، وقد تؤدي الجراحة الخطيرة إلى الوفاة. لا يوجد شيء مثل الأمن المطلق في الطب ، ولا يمكن تجنب بعض الوفيات ، بصعوبة قد يبدو هذا على الفقيد. يختلف الأمر عندما يخطئ الأطباء في التشخيص ويخطئ الجراحون ، سواء بسبب الإهمال أو الافتقار إلى المؤهلات. أو عندما لا يتعرف الأطباء على الأمراض التي تهدد الحياة أو حتى المجرمين يقبلون وفاة المرضى.

أخطاء العلاج شائعة

حددت الخدمة الطبية لاتحاد شركات التأمين الصحي 4064 خطأ علاجي في عام 2015. وتقدر منظمة AOK أن سوء التصرف الحقيقي يبلغ حوالي 190.000 في السنة ، وستموت كل ضحية العاشرة ، وفقًا لـ AOK. لا يمكن إثبات ما إذا كانت أخطاء العلاج أكثر شيوعًا اليوم مما كانت عليه في الماضي. ومع ذلك ، زادت حساسية المرضى الذين يبلغون عن الأخطاء المشتبه فيها لشركات التأمين الصحي أكثر فأكثر.

المسؤولية الطبية

تتطلب مهنة الطب مسؤولية أكبر من أي وقت مضى: لا يزال الأطباء مسؤولين عن الفحوصات والتشخيص والعلاج. بالإضافة إلى ذلك ، هناك نظرة عامة على الأجهزة المعقدة بشكل متزايد ، والطبيب مسؤول أيضًا إذا كان المرضى يعانون من التعرض المفرط للإشعاع ، على سبيل المثال ، لأن الأجهزة ليست في حالة جيدة.

يحتاج المهنيون الطبيون أيضًا إلى تثقيف المرضى حول فرص ومخاطر العلاج وإعطائهم الوقت للاختيار.

متى يكون الطبيب مسؤولا؟

الطبيب مسؤول عن العلاج غير الصحيح أو غير الصحيح أو غير المناسب. ومع ذلك ، هناك استثناءات يتم تحديدها وتنفيذها تاريخيًا من خلال الضغط على المصالح: على وجه الخصوص ، ينطبق التعريف الأخير (ليس وفقًا لحالة المعرفة العلمية) أيضًا على المعالجة المثلية ، على سبيل المثال ، ومع ذلك العديد من الأطباء - بسبب قناعتهم بالتأثير - يؤدي المثلية " العلاجات ".

مضاعفات بعد العملية ، عملية شفاء ضعيفة ، دواء غير فعال ، كل هذا لا يجب أن يكون خطأ في العلاج. هذه هي الحالة فقط إذا ثبت أن العلاج غير الكافي أو المحذوف أو غير الكافي أو غير السليم للمريض يسبب الضرر.

"التجربة والخطأ" ليسا بالضرورة خطأ في العلاج. مع عدد لا يحصى من الأمراض ، تتداخل الأعراض. يمكن للدوخة ، على سبيل المثال ، أن ينجم أيضًا عن نقص فيتامين د وكذلك في أمراض الدماغ ، وعدوى الأنفلونزا ، وأمراض الأذن الداخلية مثل العمود الفقري العنقي ، وأخيرا وليس آخرا ، المشاكل النفسية.

لا يعمل الطبيب الذي يعلم المرضى بالأسباب المحتملة إهمالًا بمجرد أن يعالجوا سببًا محتملاً ، يكون لعلاجه آثار جانبية قليلة ، لمعرفة ما إذا كانت الأعراض تتوقف أو تستمر.

يمكن أن يكون العلاج غير السليم أيضًا يرجع إلى حقيقة أن المريض يعاني من مرض نادر جدًا ، تتوافق أعراضه مع الشكاوى المنتشرة. ثم إنه خطأ علاج ، ولكن ليس بالضرورة إهمال الطبيب.

والسؤال هنا: هل يمكن وهل يجب إبلاغ الطبيب المعني بهذه الصورة السريرية؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهو مهمل لأنه لا يتعرف على المرض. إذا لم يكن كذلك ، فلا.

توجد أنماط مختلفة من الأمراض في منطقة حدودية ، مما يعني أن أحدث الأبحاث بعيدة عن أن تكون معروفة لكل ممارس.

الأخطاء البسيطة والجسيمة

يرتكب الطبيب أخطاء علاجية في جميع التعاملات مع المرضى: التشخيص أو العلاج أو النصيحة أو الدواء أو النقل.

يمكن أن يكون تأخير التشخيص خطأً تمامًا مثل التشخيص الخاطئ ، والفشل في التعرف على حق المريض ، ورفض العلاج ، وتوضيح في الوقت المناسب ، وتوضيح غير مكتمل للمحتوى وخطأ في اكتشاف النتيجة.

في حالة وجود خطأ بسيط في العلاج ، يجب على المريض إثبات الخطأ ، ولكن في حالة حدوث خطأ فادح ، يجب أن يثبت الطبيب أنه بريء.

يتم تعريف الأخطاء الفادحة على أنها إجراءات تبدو غير مسؤولة من وجهة نظر طبية موضوعية ، لأن الطبيب المتدرب يجب ألا يرتكب مثل هذا الخطأ.

من وجهة نظر قانونية ، هناك خطأ في العلاج إذا أدى فعل خاطئ بشكل واضح من جانب الطبيب ، من ناحية أخرى ، إلى إلحاق الضرر بالمريض ، والذي ، ثالثًا ، يرجع إلى هذا الإجراء الخاطئ.

وبالتالي ، فإن خطأ العلاج الذي لا تترتب عليه عواقب على المريض غير ذي صلة من الناحية القانونية.

تترتب على أخطاء العلاج في البداية عواقب القانون المدني ، وهي التعويض عن الأضرار وتعويض المصابين. إذا كان الإهمال وما ينتج عنه من أذى جسدي إهمال أو قتل إهمال أو معلومات مفقودة أو غير كافية وبالتالي ضرر جسدي ، يمكن للممارس الطبي أن يتوقع عواقب إجرامية.

الشعور بالذنب أو البراءة؟

لا يقع اللوم على الطبيب في كل خطأ علاجي. لا يتحمل الطبيب المسؤولية إذا استخدم ، وفقًا لمعرفته واعتقاده ، طرق وقته التي أثبتت لاحقًا أنها ضارة.

على سبيل المثال ، لم يكن هناك ذنب للأطباء الذين أصابوا في القرون الماضية مرضى بأمراض قاتلة لأنه لا أحد يعرف عن البكتيريا والفيروسات والتطهير والعقم غير معروفين.

ومع ذلك ، فإن الأطباء مذنبون إلى أقصى حد ممن يرتكبون ، عن قصد أو إهمال ، أخطاء في العلاجات التي تعد جزءًا من الممارسة المعتادة لمهنتهم: الجراح الذي يسحب خيطًا بسيطًا بشكل غير طاهر بحيث يصاب الجرح بالعدوى ، وطبيب أسنان لديه ثقب كبير يتغاضى أو عن أخصائي طبي يصف منبه تدفق الدم لمريض يعاني من إصابات شديدة بالنزيف.

إنه أيضًا خطأ في العلاج إذا كان العلاج ناجحًا ، ولكن الطرق الأكثر اعتدالًا محدثة ، على سبيل المثال إذا قام طبيب الأسنان بسحب الأسنان المولية مع التسوس على الرغم من أنه كان يمكن أن يملأ الحفرة.

لا يعد خطأ طبيًا إذا قام الطبيب بعملية جديدة وخطيرة - بمعلومات كاملة وبموافقة مريض سيقتل حتمًا مرضًا دون مساعدة.

ينطبق هذا ، على سبيل المثال ، على عمليات زرع القلب المبكرة ، حيث رفض الجهاز المناعي للجراح الذي يتم إجراؤه القلب الغريب وتوفي المريض بعد وقت قصير.

أسباب أخطاء العلاج

1) المراجعة: يعمل الطاقم الطبي في العيادات تحت ضغط زمني كبير ، وهذا هو السبب في أن الأخطاء المتقلبة أمر لا مفر منه. يتعين على أطباء الطوارئ والحوادث اتخاذ قرارات في ثوانٍ قد تعني الموت أو الحياة.

2) الغرور: يزرع بعض الأطباء حافز كلي العلم تجاه المرضى ولا يتجرأون على القول "أعرف سبب شكاواهم". أو أنهم عبثون للغاية في الاعتراف بالتشخيص الخاطئ ولا يصححونهم. أو أنهم يعرفون أن الزميل يمكنه علاج المرض بشكل أفضل مما يفعلون ، لكنهم لا يخبرون المريض.

3) الجهل: غالبًا ما يعالج الأطباء الأمراض بشكل غير صحيح لأنه ليس لديهم فكرة عن المرض الفعلي. الإهمال موجود دائمًا إذا كان بإمكانهم الحصول على هذه المعرفة ، على سبيل المثال ، سيضطرون إلى حضور المزيد من التدريب ولكن لا يفعلون ذلك.

4) الروتين: يمكن للجراحة ، التي تجري عادةً بدون مشاكل ، أن تتسبب في أن يتجنب الجراح المتمرس الانتباه إلى المضاعفات التي لها نفس مستوى الاهتمام مثل العملية التي يعتبرها محفوفة بالمخاطر. إذا ظهرت مشاكل خطيرة ، فقد لا يتعرف عليها إلا بعد فوات الأوان.

5) قلة الخبرة: لم يسقط بعد سيد من السماء ، كما يقول المثل القديم ، ويتعلم الأطباء أيضًا من الممارسة في الطب.

6) الاعتقاد الخاطئ: يمكن للمعالج أن يقتنع بطريقة منهجية علمياً لدرجة أنه ينفذها لأنه مقتنع بأنها تعمل.

7) الطمع من أجل الربح: إنه علاج خاطئ أيضًا إذا ترك الطبيب مريضًا في المستشفى لفترة أطول من اللازم دون سبب طبي ، يصف علاجات طويلة ، على الرغم من أنه يعلم أنها غير ضرورية أو يصف أدوية باهظة الثمن ، على الرغم من وجود بدائل رخيصة.

سكين في الجسم

خورخي ألبرتو جونزاليس كامبوس من السلفادور كان ضحية سرقة في عام 1995. طعن أحد الجناة في رأسه بسكين. جاء جونزاليس إلى عيادة وعالج الأطباء الجرح ولكنهم اعتقدوا أنهم لا يستطيعون إزالة النصل.

لم يخبروا الضحية أن الشفرة بقيت في الرأس. لم يكن حتى 12 عامًا بعد ذلك شعر غونزاليس بانتفاخ غريب في الجلد وشعر بشفرة شفرة. ذهب لرؤية الأطباء ، لكنهم رفضوا العمل عليه.

بعد ست سنوات فقط ، قام جراح الأعصاب إدواردو لوفو بإزالة السكين من جسد الرجل البالغ من العمر 44 عامًا. وكانت النتيجة شفرة طولها تسعة سنتيمترات نمت في تجويف العين اليسرى.

جاء الكندي بيل ماكنيلي إلى المستشفى بعد قتال. قام الأطباء بمعالجة جرح في الظهر وخياطته. تشكلت نتوءات ، وحكة في الجلد ، وظل ماكنيلي يرى الأطباء. قالوا إن العصب المصاب تسبب في الألم ، لكنهم لم يصمموا أشعة سينية.

ثم ذهب ماكنيلي إلى السجن ، وفي كل مرة كان الحراس يبحثون عن أسلحة باستخدام أجهزة الكشف عن المعادن ، كانت الأجهزة تدق ناقوس الخطر. ذات يوم خدش ظهره وبدا وكأنه معدن.

قررت صديقته. رأت الشكل تحت سطح الجلد وقالت ، "هناك سكين في ظهرك ، بيلي". أزال الجراح شفرة 7 سنتيمترات من جسم الكندي بعد ذلك بقليل.

تموت امرأة لأن الأطباء يعتقدون أنها ماتت

في عام 2013 ، عانت امرأة تبلغ من العمر 72 عامًا من إصابات خطيرة. لقد تعرضت لحادث سير في إتزيهو. يشخص الأطباء الموت.

دهش الموتى لاحقًا لأنه عندما فتح كيس الجثة ، تنفست الضحية. في المساء توفيت متأثرة بإصابات في الرأس.

إذا تم علاجها على الفور ، لكانت على قيد الحياة.

الموت بعد التهاب اللوزتين

تم إدخال Marijke إلى المستشفى في عام 2006 لإزالة اللوزتين ، وهي عملية بسيطة. ولكن بعد ذلك أخطأ الأطباء في حقن الأكسجين وانتفاخ معدتها وتحولت أرجل الفتاة إلى اللون الأزرق.

قام الأطباء بإجراء عملية طارئة لإخراج الهواء من بطنها وإزالة الزائدة الدودية من Marijke دون أي مشاكل معها.

تبصق الفتاة الدم بعد العملية ، ويأتي الدم من شق في البطن يمتد من الصدر إلى العانة.

في الساعة 10 مساءً ، حضرت إلى عيادة أخرى وتم فحصها بدقة هناك. وجد الأطباء أنها أصيبت بتلف شديد في الرئة والكبد. لديها أيضا حفرة في بطنها ، والتي تجاهلها الأطباء الذين أجروا جراحة الطوارئ.

أغلق الأطباء في المستشفى الثاني فتحة في المعدة أثناء عملية أخرى. وقعت Marijke في غيبوبة ولم تستيقظ. في 29 نوفمبر توفيت في عام 2006 عن عمر 14 سنة.

تلقى طبيب التخدير في العيادة الأولى تهمة القتل العمد. القضية مغلقة.

توقف القلب أثناء الجراحة التجميلية

أصبحت كارولين Wosnitza معروفة باسم "مثير كورا" في الأفلام الإباحية. لقد خضعت لبعض العمليات التجميلية قبل أن ترغب في تكبير ثديها.

لم تكن هناك تهوية كافية أثناء العملية. توقف القلب وماتت الشابة. تم إيقاف نغمة تحذير الجهاز.

تلقى طبيب التخدير حكما مع وقف التنفيذ لمدة 14 شهرا بتهمة الإهمال. تلقى القواد والأرملة Wosnitza تعويضًا عن الألم والمعاناة ما يقرب من 500،000 يورو في أبريل 2016.

بترت الساق الخاطئة

قام الأطباء في مستشفى في النمسا ببتر الساق الخاطئة لامرأة تبلغ من العمر 91 عامًا في عام 2010. لاحظوا خطأها وبتروا ساقها الثانية.

أطلق المستشفى سراح الطبيب المسؤول.

التشخيص الخاطئ للنية الخبيثة

قام طبيب هولندي بتشخيص حوالي 200 شخص يعانون من أمراض خطيرة مثل التصلب المتعدد أو الزهايمر أو الخرف ، على الرغم من أن الاختبارات لم تؤكد التشخيص.

حكم القضاة بأنه قام "بوعي وعمد" بالتشخيص الخاطئ. في عام 2014 ، تلقى المحتال الحبس لمدة ثلاث سنوات بدون إفراج مشروط.

ماذا يمكن للمرضى أن يفعلوا؟

غالبًا ما يخطئ المعالجون في التشخيص من العمى المتخصص: سيبحث طبيب الأعصاب أولاً عن الاضطرابات العصبية في حالة الصداع ، وهو خبير في الأمراض النفسية الجسدية للمشاكل النفسية ، وقد يشتبه المعالج الطبيعي في عضلات الرقبة المتوترة.

ينصح المرضى بإبلاغ أنفسهم ، على سبيل المثال عبر بوابات الإنترنت ، ويجب عليهم دائمًا سؤال طبيبهم عن الأمراض التي لا يزال من الممكن اعتبارها.

إذا كنت تعاني من أعراض معينة ، يمكنك الاحتفاظ بمذكرات يصف فيها بالتفصيل ما يحدث ويلاحظ أيضًا ما قاله كل طبيب عن ذلك.

في حالة الاشتباه في وجود خطأ في العلاج ، يمكن للمتضررين إبلاغ شركة التأمين الصحي. إذا اعتبرت شركة التأمين الصحي أن الشبهة لها ما يبررها ، فستثير الأمر مع خبير من الخدمة الطبية للتأمين الصحي (MDK). ثم يقوم الطبيب بتقييم ما إذا كان قد يكون هناك خطأ في العلاج أو ما إذا كانت هناك مضاعفات ليست من مسؤولية الطبيب.

إذا كان هناك شك معقول ، فإن MDK ستعد تقريرًا علميًا ، بحيث يمكن للمتضررين إما الوصول إلى تسوية خارج المحكمة أو رفع دعوى. (د. أوتز أنهالت)

معلومات المؤلف والمصدر

يتوافق هذا النص مع مواصفات الأدبيات الطبية والمبادئ التوجيهية الطبية والدراسات الحالية وقد تم فحصها من قبل الأطباء.

دكتور. فيل. Utz Anhalt ، Barbara Schindewolf-Lensch

تضخم:

  • وزارة الصحة الاتحادية: أخطاء العلاج (تم الوصول إليها: 13 أغسطس 2019) ، bundesgesundheitsministerium.de
  • مركز المستهلك NRW e.V: أخطاء العلاج المشتبه فيها: تحتاج إلى معرفة ذلك (الوصول: 13.08.2019) ، verbraucherzentrale.de
  • Bundesärztekammer: إحصائيات أخطاء العلاج (الوصول: 13.08.2019) ، bundesaerztekammer.de
  • ماشر-بييل ، مونيكا: القانون الطبي: عندما يتعين على الأطباء أن يشهدوا على الأخطاء الطبية ، Dtsch Arztebl ، 2016 ، aerzteblatt.de
  • Deutsche Rentenversicherung Knappschaft-Bahn-See: أخطاء العلاج (الوصول: 13 أغسطس 2019) ، kurzschaft.de


فيديو: بيطام: الخطأ الطبي لا يعاقب عليه القانون. بل يعاقب على أخطاء الطبيب ذاته (شهر نوفمبر 2021).